الاكشن مليش فيه ADMIN _ELaKshen Mles FEh
عدد المساهمات : 158 تاريخ التسجيل : 24/03/2011 الموقع : اخر الدنيا شمال
| موضوع: الأدب والمكتبة فى أربع ورقات شرح واف + البلاغة فى ورقة واحدة، الجمعة أبريل 08, 2011 9:28 am | |
| العصر العباسى الاول
س : ما ملامح التطور الاجتماعى فى العصر العباسى الأول ؟ 1- التأثر بالفرس فى الطعام والشراب وبناء القصور . 2- انتشار مجالس اللهو والخلاعة . 3- ظهرت دعوة للزهد . 4- ظهرت نزعات الشعوبية لتمجيد غير العرب . س : ما عوامل ازدهار الأدب فى العصر العباسى الأول ؟ 1- امتزاج العرب بالأمم الأخرى . 2- الرقى الحضارى انعكس على الشعراء . 3- تشجيع الخلفاء للأدباء وكثرة العطايا . 4- تعدد الأحزاب والتنافس بين الشعراء . س : ما السمات الفنية للشعر فى العصر العباسى الأول ؟ 1- تعقد الخيال بعد أن كان يمتاز بالوضوح . 2- استخدام اللغة السهلة . 3- التزاوج بين الأفكار وتوليد المعانى . 4- تطور الموضوعات التقليدية . 5- ظهور موضوعات جديدة مبتكرة . س : ما المذهب الجديد الذى ظهر فى الشعر ؟ ومنهج بناء القصيدة فى العصر العباسى الأول ؟ ظهر مذهب جديد هو ( مذهب المحدثين ) كان لا يلتزم بالمنهج التقليدي للقصيدة العربية من حيث البدء بالغزل والبكاء على الأطلال ، بل بدأ الشعراء بالوصف أو الغرض الأساسى ، ولكن بعض الشعراء ظل على النظام القديم . س : ما مظاهر الحركة العلمية فى العصر العباسى الأول؟ 1- كانت المساجد ساحات واسعة للعلماء . 2- ترجمة العلوم المختلفة إلى اللغة العربية . 3- امتزاج الثقافة العربية بالثقافات الأخرى . 4- ظهر علم الكلام للرد على الذنادقة . س : اذكر مظهرين لكل من الثقافة الدينية والعلوم اللغوية فى العصر العباسى الأول ؟ 1- الاهتمام بتفسير القرآن و إعجازه . 2- جمع الأحاديث النبوية . 3- التأليف فى البلاغة والنقد الأدبي . 4- جمع علماء اللغة الشعر والأخبار .
س : ما الموضوعات التى تطورت فى العصر العباسى الأول ؟ 1) المدح : كان قديما يبدأ ببكاء الأطلال وتصوير الرحلة الشاقة إلى الممدوح ، و فى العصر العباسى 1- بدأت بوصف الرياض أو الخمر . 2- إعلاء القيم الإسلامية 0 بورك هارون من إمـــام بطاعة الله ذى اعتصـام 2) الهجاء : كان قديما يقوم على الاتهام بالبخل أو الجبن ، لكنه فى العصر العباسى الأول صار سباً مقذعاً وأعمى يشبــه القــرد إذا ما عمــى القــــــرد . 3) الرثاء : كان يعتمد على المجاملة ولا تظهر فيه اللوعة ، أما فى هذا العصر أصبحت العاطفة صادقة ملتهبة بكاؤكما يشفى وإن كان لا يجدى فجودا فقد أودى نظيركما عندى س : ما الموضوعات الجديدة التي ابتكروها ؟ 1) وصف الدور والقصور : لها شرفات كأن الربيع كساها الرياض بأنوارها . 2) وصف الطبيعة : كانت الطبيعة تأسر شعراء هذا العصر حتى دخلت فى أغراض أخرى كالغزل : فكأن رجع حديثهـــــــا قطع الرياض كسين زهراً س : ما أسباب ازدهار النثر فى العصر العباسى الأول ؟ 1- نضج العقل العربى والحرية . 2- حركة الترجمة والمعارف الوافدة . س : ما مظاهر قوة النثر ورقيه فى هذا العصر ؟ 1- اتسعت موضوعاته ونافس الشعر . 2- صارت الكتابة سلما ً لارتقاء الوزارة . س : العصر العباسى الأول الميدان الذى كثرت فيه فنون النثر 0 وضح ذلك 0 ظهر النثر العلمى و الفلسفى والتاريخي وتشعب النثر الفنى إلى ( خطب ومواعظ وقصص ورسائل ديوانية وإخوانية ) س : لم كان النثر أقدر على استيعاب الثقافات فى العصر العباسى الأول ؟ وما السمة الأساسية لأسلوب النثر فيه ؟ لأن النثر استوعب المؤلفات الأجنبية عن طريق الترجمة ، وأظهرت فيه الأمم التى تعربت ما ورثوه من معارف سماته : 1- تيسير القوالب اللغوية العربية . 2- إخضاعها للمعانى العلمية والفلسفية الدقيقة .
س : متى نشأ الأسلوب العربى المولد ؟ وما سماته ؟ نشأ الأسلوب المولد نتيجة تيسير القوالب اللغوية ، وإخضاعها للمعانى العلمية والفلسفية الدقيقة ، وسماته : 1- احتفظ للغة بكل سماتها الأصلية . 2- ابتعد عن الألفاظ الغامضة . 3- الأداء المتوسط بين العامية والفصحى .
العصر العباسى الثانى
س : ما أسباب ازدهار الشعر فى أوائل هذا العصر ؟ 1- تشجيع الخلفاء للشعراء ، ونظم الحكام الشعر . 2- تنافس الحواضر والعواصم الأدبية . 3 - وجود شعراء عظماء مثل ( المتنبى ) . س : ما ملامح الحياة العلمية فى العصر العباسى الثانى ؟ 1- زوال الفارق بين الفكر العربى والأجنبى . 2- أصبحت دار الحكمة مكتبة مفتوحة لكل المعارف . 3- أسهمت المساجد فى تقديم المعرفة . 4- تأليف المعاجم اللغوية ، والمقامات والموسوعات . س : ما الأغراض التى تطورت فى العصر العباسى الثانى ؟ 1) الرثاء : اتسعت دائرته فلم يقتصر على رثاء الأفراد بل شمل الحيوان والبلدان يا هـر فارقتنا ولم تعـــد وكنت منا بمنزل الولــــد 2) العتاب : ترك السخرية إلى الدعابة ، وأصبح تأملات فكرية : أقلل عتابك فالبقاء قليل والدهر يعدل تارة ويميل 3) الزهـد : رد فعل لحياة اللهو والمجون بين طبقات معينة من العباسيين والموالى . وعاقبة الصبر الجميل جميلة وأفضل أخلاق الرجال التفضل س : ما الأغراض المبتكرة فى العصر العباس الثانى ؟. 1) وصف أنواع من الطعام : كقول ابن الرومى :- وأتت قطائف بعد ذاك لطائف ترضى اللهاة بها ويرضى الحنجر 2) وصف أنواع من اللهو :- تقتل الشاة حيث شئت من الرقعة طبا بالقتلة النكراء 3) وصف الحيوانات الضارية فى حركتها :- فلم أر ضرغامين أصدق منكما عراكا إذا الهيابة النكس كذبا
4) الشــعر التعليمي : كتب الشعراء التاريخ شعرا ثم أزال الظلمة الضياء وعاودت جدتها الأشياء س : ازدهر النثر الفنى ازدهارا عظيما ، فما مظاهر ذلك ؟. 1- المواعظ : ازدادت تطورا على أيدي الزهاد . 2- نشطت الرسائل الديوانية والإخوانية والأدبية . 3- ضعفت الخطابة لزوال دواعيها .
العصر الاندلسى
س : علل - سلك الأدب الأندلسى طريق الأدب فى المشرق ؟ 1- شعور الأندلسيين بأنهم حملة تراث العالم العربى . 2- المشرق هو مهد اللغة العربية والإسلام . 3- اعتبروا الشرق الأستاذ الأول لهم فكانوا يحاكونه0 س : علل المدارس الأدبية فى الأندلس لم تكن بوضوح المشرق. لأن الشــعر والحياة الأدبية فى الأندلس قد ظهرت متأخرة س : علل عدم العثور على شعر لأهل المغرب فى مرحلة الفتوح الإسلامية؟ لم يكن أهل المغرب اتخذوا اللغة العربية لسانا لهم . س : ما الموضوعات التى عنى بها شعراء الأندلس ؟ 1- الوصف : ربطوا بين وصف الطبيعة وفنون الشعر 2- رثاء الممالك الزائلة : التى سقطت فى يد الأعداء . 3- التوسل بالرسول ، وأمراء المسلمين . س : ما سمات الأدب شعراً ونثراً فى عصر الولاة ؟ أولا : الشعر : 1- كان امتدادا للشعر فى العصر الأموى . 2- يميل إلى البداوة والخشونة . 3- سطحية الفكر . ثانيا : النثر : 1- كان نصيبه أوفر لأن الخطابة تقتضيها ظروف الحرب ، وكذلك الكتابة . 2- تناول فى الخطب مسائل الدين و السياسة . 3- عالج العهود والرسائل والتوقيعات . سماته : 1- كان يميل إلى الإيجاز . 2- قوة العبارة . 3- لا يعرف المقدمات الطويلة . س : ما سمات الشعر فى عصر الإمـارة ؟ 1- ظهر أول جيل من الأدباء الأندلسيين . 2- اشتغال بعض الحكام بالأدب . س : ما اتجاهات الشعر فى عصر الإمارة ؟ وما سمات كل ؟. 1- الاتجاه المحافظ : كان يهتم بالموضوعات التقليدية سائرا على منهج الأقدمين فى بناء القصيدة . 2- التجديد الموضوعى : تناول بعض الموضوعات والتجارب الجديدة التي لم يتناولها أحد من قبل .
س : ما مظاهر نهضة الشعر فى عصر صراع الإمارة ؟ كان على رأس هذا التجديد نشأة الموشحات فى أواخر القرن الثالث الهجرى نتيجة لازدهار الموسيقى و الغناء. س : ما أسباب ازدهار الثقافة فى عصر الخلافة ؟ 1- تأصل الثقافة العربية . 2- الاهتمام بالعلم وإنشاء المكتبات . س : ما سمات الشعر فى عصر الخلافة ؟. 1- الازدواج اللغوى بين الفصحى والعامية . 2- تصوير العهد الذهبى للأندلس . 3- استحداث بعض الأفكار العلمية . س : ما سمات الحياة الأدبية فى عصر ملوك الطوائف ؟
- أصبحت قصور الملوك تحفل بالعلماء والشعراء . 2- تنافس الملوك على الفوز بالأدباء اللامعين . س : ما حال الشعر فى عصر المرابطين والموحدين ؟ 1- ظهر رثاء المدن والممالك الزائلة. 2- ازدهر الشعر الصوفى . س : ما حال الشعر فى عصر بنى الأحمــر فى غرناطة ؟ 1- أصبح الشعر مجرد اجترار لذكريات الماضى . 2- إعادة صياغة ما ورثه الشعراء من معانى قديمة
مصر الاسلامى
س : ما الخصائص الفنية للأدب فى عصر التمهيد ؟ أولا : الشعر : 1- عرفت مصر الأدب العربي على لسان الزوار0 2- ظهر جيل من الشعراء الذين ولدوا بمصر . 3- لم يعكس شعرهم ملامح الشخصية المصرية . ثانيا : النثر : 1- ظهرت الكتابة الفنية على يد ابن عبد كان ) 2- ظهور القصص الدينى ، وفن السير . س : كان للشعر اتجاهان فى مرحلة النضج والازدهار ، وضح ذلك 0 ( أ ) اتجاه يميل إلى الصنعة : سماته : 1- يعتمد على الموسيقى 2- متأثر بأسلوب كتاب الدواوين ويمثله ( القاضى الفاضل ) ( ب) اتجاه يميل إلى الرقة ، سماته : 1- اختيار الألفاظ السهلة . 2- المقطوعات القصيرة ويمثله ( ابن النبيه ) .
س : ما السمات الفنية للنثر فى مرحلة النضج والازدهار ؟ 1- ظهور الرسائل التى تصف الحصون والحروب . 2- ظهور القصص الساخر (الفاشوش فى حكم قرقوش). 3- ظهور ألفاظ وأفكار شيعية فى الرسائل . 4- ظهور التضمين والاقتباس فى الرسائل الإخوانية . س : ما سمات الأدب فى مرحلة التأليف والتجميع ؟ أولا : الشعر : 1- أصبح الشعر صناعة لفظية . 2- انصراف الشعراء إلى حرفة يرتزقون منها . 3- ظهر لون من الشعر العامى يسمى ( المواليا ) . 4- ظهر التأريخ بالشعر . ثانيا : النثر : تطور النثر فظهرت السير الشعبية ودونت القصص المعروفة بألف ليلة وليلة
كتاب الاغانى
ماذا تعرف عن مؤلف الكتاب ؟ وما تراثه الأدبى ؟ *أبو الفرج الأصفهانى ، من بنى أمية ، ولد فى أصفهان تتلمذ على يد ( الانبارى ، والطبرى ) . لم يصلنا من مؤلفاته إلا كتابان ( مقاتل الطالبيين ) و ( كتاب الأغانى ) الذى استغرق فى تأليفه 50 عاما . س : علل_ يعد الأغانى من خيرة ذخائر التراث العربى 0 لولاه لضاع الكثير من أخبار وأدب العصر الجاهلى ، وصدر الإسلام ، والعصر الأموى 0 س : لم سُمى هذا الكتاب بـ ( الأغانى ) ؟ لأنه بدأ بمائة أغنية اختارها الموصلى لهارون الرشيد ، كما ضم أغانى للخليفة الواثق . س : ما المادة ( المحتويات ) فى كتاب الأغانى ؟ 1- الأغانى التى جمعها ، وصناعة الشعر . 2- أيام العرب وحروبهم ، وتقاليدهم . 3- أخبار القبائل وأنسابهم . 4- وصف البادية وما عليها من حيوان وشجر والبدو وعاداتهم س : ما المصادر التى استقى منها الأصفهانى مادة كتابه ؟ 1- ما سمعه من المثقفين . 2- ما رواه له شيوخــه . 3- ما قرأه فى الكتب . س : ماذا قصد الأصفهانى بتأليف كتابه الأغانى ؟ كان هدفه الإمتاع لا التاريخ بدليل أنه كان يهمل الأخبار غير الجذابة ولو كانت مفيدة ويختار المسلى ولو كان قليل الأهمية .
س : ما المنهج الذى التزم به الأصفهانى فى كتابه ؟ 1- يورد أخبارا مسندة ثم لا يقنع بالإسناد . 2- يجمع الأخبار المتشابهة ويحذف المتناقض منها . 3- اختار اللفظ الذى يخدم منهجه حتى لو كان عامياً . 4- يفصل بين سلوك الأديب وإبداعه حتى لو تعارض مع القيم س : ما المآخذ والعيوب التى وجهت لكتاب الأغانى ؟ 1- اهتم بالجوانب الضعيفة فى حياة الشعراء . 2- ركز على جوانب الخلاعة والمجون . 3- لم تكن أخباره عن خلفاء بنى أمية دقيقة . 4- أغفل ترجمة أبى نواس و ابن الرومى . 5- أوهم القارئ بأن بغداد مدينة الخلاعة ، مع أنها كانت حافلة بالعلماء ، وذلك بسبب تأثره بأخلاقه الشخصية ولأن كتابه كان للإمتاع لا التاريخ
- أدت إلى بعده عن الكسب المتدنى . 2- أغنته عن التعب فى طلب الرزق . س : كيف كانت حياة ابن بسام فى أشبلية ؟ كان يتعيش فيها من قلمه فيمدح من يمده بالمال ، واتصل بالوزراء والأمراء ، وألف فيها كتابه الذخيرة0 س : ما قيمة كتاب ( الذخيرة ) بين كتب التراث ؟ 1- يعد مصدراً هاماً لدراسة الحياة الأدبية الأندلسية . 2- يتضمن الكثير من التراجم والأخبار . 3- به آراء نقدية لابن بسام فى الشعر والنثر . س : بم اختص القسم الأول للذخيرة ؟ وما محتواه ؟ اختص بأهل قرطبة ، و وسط الأندلس . محتواه : ترجمة لـ ( أربعة وثلاثين ) شاعراً وأديباً وسياسياً منهم ( ابن زيدون ، ولادة بنت المستكفى ) . س : بم اختص القسم الثانى من الكتاب ؟ وما محتواه ؟ اختص بأهل الجانب الغربى من الأندلس كأشبلية . محتواه : التعريف بـ ( ستة وأربعين ) من الرؤساء والكتاب منهم ( ابن عباد ، وابنيه المعتضد والمعتمد) . س : بم اختص القسم الثالث ؟ وما محتواه ؟ اختص بأهل الجانب الشرقى من الأندلس .
محتواه : التعريف بعدد من نابهى العصر ( رؤساء ، كتاب ، شعراء ) أبرزهم ( ابن خفاجة ، ابن اللبانة ) . س : بم اختص القسم الرابع من الذخيرة وما محتواه ؟ اختص بمن وفد إلى الأندلس من الأدباء ، و من لمع فى إفريقيا والشام والعراق محتواه : ترجمة لـ ( اثنين وثلاثين ) شخصاً منهم (ابن حمديس الصقلى ) ومن المشرق ( الشريف الرضى ) 0 س : ما المنهج الذى سار عليه ابن بسام فى الذخيرة ؟ 1- رتب التراجم حسب مكانة المترجم . 2- رتبها حسب السنين فى الجزء الخاص ببطليوس . 3- يترجم للشخص فى نثر مسجوع و مؤلفاته ومواهبه. 4- أورد فهرسا مفصلا فى أول الكتاب لأقسامه الأربعة ، ومحتواها ، وهذا ما جعله فريدا فى هذا المجال . س : كيف كان ابن بسام منصفاً فى منهجه وبمن اقتدى ؟ لقد انصف ابن بسام المحدثين ، ولم ينقص الأقدمين حقهم ، واقتدى فى ذلك بمنهج ( الجرجانى ) . س : ما رأى ابن بسام فى الموشحات ؟ وما أكثر أغراضها ؟ أكد على نشأتها الأندلسية ، وترجم لمن طوروها ، وذكر أن أكثر أغراضها ( الغزل والنسيب ) . س : ما الفترة التى يتحدث عنها ابن بسام فى كتابه ؟ خصصه لأهل زمانه من منتصف القرن الحادى عشر الميلادى إلى منتصف القرن الثانى عشر . س : ما المذهب الذى فضله فى إيراد النصوص و عرضها ؟ 1- جعل كتابه بستان منظور ومنثور لا ميدان بيان وتفسير. 2- أورد الأخبار والأشعار بدون تفسير.
كتاب الزخيرة
ماذا تعرف عن نشأة ابن بسام وأثرها عليه ؟ ولد ابن بسام فى شنترين فى الأندلس ، نشأ فى بيت عظيم وورث عن أبيه ثروة كبيرة
ماذا تعرف عن نشأة ابن بسام وأثرها عليه ؟ ولد ابن بسام فى شنترين فى الأندلس ، نشأ فى بيت عظيم وورث عن أبيه ثروة كبيرة
3- إذا وجد بيتاً غامضاً أو تركيباً معقداً فسره . 4- يأتى بالنصوص التى تخدم فكرته بدون خطة ثابتة. س : لم يكن ابن بسام يسير على خطة ثابتة فى تراجمه وضح ذلك مستشهدا 0 لا تسير تراجمه على نمط واحد ، فأحياناً تطول كما فى ترجمة ( ابن شهيد 125 صفحة ) وقد تتوسط كما فى ترجمة ( ابن دراج ) أو قصيرة كما فى ترجمة ( ولادة بنت المستكفى ثلاث صفحات ) . س : ما الغرض من تأليف الذخيرة ؟ وما الدليل ؟ غرضه : أن يكون بستان منظور ومنثور لا ميدان بيان وتفسير الدليل : أنه كان يورد الأخبار والأشعار بلا تفسير لألفاظها أو معانيها .
| |
|