هل صحيح ان الغارق فى البحر يقبض الله سبحانه وتعالى روحه وتسقط عنه جميع ديونه ؟
الحمد لله
ميتة
الغرق شهادة ، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( الشُّهَدَاءُ
خَمْسَةٌ : الْمَطْعُونُ ، وَالْمَبْطُونُ ، وَالْغَرِيقُ ، وَصَاحِبُ
الْهَدْمِ ، وَالشَّهِيدُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ )
رواه البخاري (2829) ومسلم ( 1914)
فيرجى لمن مات غريقا في سفر طاعة أن يكتب الله سبحانه وتعالى له أجر الشهادة .
لكن ، ليعلم ـ أولا ـ أن هؤلاء الشهداء ليسوا على مرتبة واحدة في الأجر .
قال الحافظ ابن حجر رحمه الله :
"
والذي يظهر أن المذكورين ليسوا في المرتبة سواء ، ويدل عليه ما روى أحمد
وابن حبان في صحيحه من حديث جابر ، والدارمي وأحمد والطحاوي من حديث عبد
الله بن جحش ، وابن ماجه من حديث عمرو بن عتبة : أن النبي صلى الله عليه
وسلم ، سئل أي الجهاد أفضل ؟ قال : من عقر جواده وأهريق دمه . وروى الحسن
بن علي الجلواني في ( كتاب المعرفة ) له بإسناد حسن من حديث ابن أبي طالب
قال : " كل موتة يموت بها المسلم فهو شهيد غير أن الشهادة تتفاضل " انتهى.
"فتح الباري" (6/44)
وليس
من أجر الشهادة العفو عن حقوق العباد ، فهذه لا تسقط إلا بعفو أصحابها ،
وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في شهيد المعركة : ( يُغْفَرُ
لِلشَّهِيدِ كُلُّ ذَنْبٍ إِلَّا الدَّيْنَ ) رواه مسلم (1886) .
فإذا
كان الشهيد حقا ، في الدنيا والآخرة ، لا يغفر له الدين ، فمن باب أولى ألا
يغفر لشهيد الغرق ديونه ، وهو أقل درجة من الشهيد في سبيل الله، وفي هذا
تحذير شديد من خطورة أمر الدين على المسلم في الآخرة .
وانظر جواب السؤال رقم : (3095) ، (36830)
وأما
أن الله تعالى هو الذي يقبض روحه ، فهذا لا أصل له ، بل هو باطل مخالف لما
دل عليه الكتاب والسنة من أن ملك الموت ، وأعوانه من الملائكة ، هم
الموكلون بقبض أرواح العباد .
قال الله تعالى : (قُلْ يَتَوَفَّاكُمْ مَلَكُ الْمَوْتِ الَّذِي وُكِّلَ بِكُمْ ثُمَّ إِلَى رَبِّكُمْ تُرْجَعُونَ ) السجدة /11
وقال
تعالى : ( وَهُوَ الْقَاهِرُ فَوْقَ عِبَادِهِ وَيُرْسِلُ عَلَيْكُمْ
حَفَظَةً حَتَّى إِذَا جَاءَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ تَوَفَّتْهُ رُسُلُنَا
وَهُمْ لَا يُفَرِّطُونَ ) الأنعام /61
قال ابن عباس وغيره : " لملك
الموت أعوان من الملائكة ، يخرجون الروح من الجسد ، فيقبضها ملك الموت إذا
انتهت إلى الحلقوم " اهـ تفسير ابن كثير (3/267) .
ولفظ الآية عام ( إذا جاء أحدكم ) ، لم يصح شيء في خروج أحد من عمومه ، بل أدلة الكتاب والسنة موافقة له ، غير مخالفة .
والأحاديث في قبض الملك الموت أرواح العباد كثيرة معروفة .
والله أعلم .
الإسلام سؤال وجواب